ما هي السيرة الذاتية في الأدب. ولذلك فإن السيرة الذاتية في الأدب العربي جمعت بين تاريخ الفرد وشخصيته ذاتها، واعتمد علماء النفس والاجتماع على ذلك وأكدوا على أن السير الذاتية تقوم بمنح أصحابها فرص لإعادة رسم ماضيهم الخاص. السيرة الذاتية لغويًا هي طريقة عيش الفرد ونشأته، أما في الاصطلاح هي وسيلة لسرد الفرد لقصة حياته الخاصة، فمن خلال السيرة الذاتية لفرد تستطيع التعرف على قصة حياته بشكل مُفصل، فهي تعبر عن العصر السابق له فقط، حيث يقوم مؤلفها باسترجاع الذكريات الخاصة به ثم يعمل على تدوينها.

السيرة الذاتية في الأدب العربي.. المرآة المفقودة!
السيرة الذاتية في الأدب العربي.. المرآة المفقودة! from nadwa.org

وقد حصل على نسبة مبيعات كبيرة في أوروبا وساهم في مساعدة الناس على اكتشاف أنفسهم ومحاسبة النفس ، وقد انتقل هذا النوع من الفنون إلى العربية على يد الكاتب الكبير طه حسين بتأليفه كتاب الأيام. وأوضح بعض علماء الأدب أن بعض السير الذاتية ظهرت في الدولة اليونانية عبارة عن جنس أدبي وذلك في القرن الـ4، الـ5 ق.م، وأوضح علماء أخرون أن فنون السير الذاتية تعود لأوروبا. See full list on almrsal.com

See full list on sotor.com

يعد أصل فن السيرة الأدبية إلي الغرب حيث قام الفنان جان جاك روسو بتسجيل أول سيرة ذاتية في العالم ، وبعد ذلك قام الكثير من الأدباء في الغرب بكتابة السير الذاتية لهم. See full list on almrsal.com والسنّة والمنهج ، كما أنها هي الشيء الذي يوصف به الشخص وسط الناس ، يقال أن فلان حسن السيرة بين الناس ، أى أنه على خلق ويعامل الناس معاملة طيبة حسنة ، ولكن من حيث الاصطلاح فأن السيرة الذاتية هي : «في الطفولة» لعبد المجيد بن جلون.

Posted in CV

Leave a Reply