كتابة السيرة الذاتية صورة بنت. وثيقة مكتوبة لمُلخَّص خبرات، ومُؤهّلات الفرد، ووظائفه السابقة، ومُستواه التعليميّ، بالإضافة إلى اهتماماته الشخصيّة؛ حيث يُرسلها الفرد إلى صاحب العمل في مرحلة البحث عن وظيفة، أو الحصول على فُرصة جديدة،١ وتحتوي السيرة الذاتيّة أيضاً على الأبحاث، والمنشورات العِلميّة، والجوائز، والمنح، ومراتب الشرف؛ فهي شاملة لتاريخ الفرد الأكاديميّ، والمهنيّ خلال الفترة الزمنيّة السابقة، ويتم ترتيبها تِبعاً للتسلسل الزمنيّ،٢ وتُعَدُّ السيرة الذاتيّة وسيلة للحصول على الوظيفة، وذلك من خلال إعدادها بطريقة مُلائمة تجذب مدير التوظيف، وبالتالي يحظى صاحبها بفُرصة الحصول على المُقابلة الشخصِّية،٣ ومن الجدير بالذكر أنَّ المعلومات التي تُوجَد في السيرة الذاتيّة يجب أن تكون واضحة، وموجزة؛ بحيث تتضمَّن مهارات الفرد، وقُدراته، والشهادات الأكاديميّة، والمهنيّة، عِلماً بأنَّها تُمثِّل وسيلة ربط بين الشخص الذي يبحث عن العمل، وأصحاب العمل؛ حيث تُعطي وصفاً دقيقاً للفرد، وتُظهِر مميّزاته، وقدراته التي قد تتناسب مع الوظيفة التي قد تقدَّم لها.٤ قبل كتابة السيرة الذاتية c.v او resume يجب اخذ النقاط الاتية بعين الاعتبار قبل البدء:

السيرة الذاتية لأصغر وزيرة سنا بالحكومة الموريتانية (صورة ...
السيرة الذاتية لأصغر وزيرة سنا بالحكومة الموريتانية (صورة … from 28novembre.net

استخدام الألفاظ، والتعبيرات اللُّغوية الصحيحة عند كتابة السيرة الذاتيّة، ومُراعاة أن تكون اللُّغة سليمة من الأخطاء النحويّة والإملائيّة. في عام 1887، قام إديسون ببناء مختبر للأبحاث الصناعيّة في ويست أورانج، نيو جيرسي، والذّي كان بمثابة مختبر الأبحاث الرئيسي لشركات إديسون للإضاءة. سحبته والدته بسرعة من المدرسة وعلمته في المنزل.

استطاع إديسون إنتاج لمبة إضاءة متوهجة عمليّة وفعالة من الناحية التجارية بعد أن قام المخترع الانجليزي هيفري ديفي باختراع المصباح الكهربائي الأول في أوائل القرن التاسع عشر.

في عام 1866، في سن 19، انتقل إديسون إلى لويزفيل، كنتاكي، للعمل في وكالة أسوشيتد برس. أكثر مشهد شائن حدث عام 1903 كان حينما استُخدِمَت الكهرباء في صعق فيل السيرك توبسي في جزيرة كوني في نيويورك. طور إديسون أسلوبًا للتفكير والبحث بحريّة، وإثبات الأشياء لنفسه من خلال الفحص الموضوعي والتجريب. واحدة من الطرق غير المألوفة والوحشيّة التّي حاول إديسون تحذير الناس بها من مخاطر التيار المتردد كان من خلال المشاهدات العلنيّة العامة، حيث استُخدِمت الكهرباء في صعق الحيوانات أمام أعين الناس مباشرةً.

Posted in CV

Leave a Reply