عناصر السيرة الذاتية في الادب العربي

عناصر السيرة الذاتية في الادب العربي. إنّ كلَّ سيرة ذاتية يجب أن تحتوي على عناصر ومكونات تجعل منها سيرة ذاتية ناجحة، وتستلهم القُّراء بكافة أطيافهم، ومن هذه المكونات الآتي: عند تعريف الادب هناك عناصر معينة يجب أن تتوفر في السيرة الذاتية الأدبية وهي :

السيرة الذاتية في الأدب العربي.. المرآة المفقودة!
السيرة الذاتية في الأدب العربي.. المرآة المفقودة! from nadwa.org

ما هي أصول كتابة السيرة الذاتية؟ متى كانت نشأة فن السيرة الذاتية؟ بدأ فنّ السيرة الذاتيّةكَغيره من الفنون الأدبية، كالرّواية والمقالة، والقصة، والمسرحيّة؛ومع وجود هذا الفن في الأدب القديم إلّا أنه قد عُرِف دون تحديدٍ لمعالمه ومقوّماته الفنيّة، وكانت السيرة الذاتية تعرض الحسنات والسيئات في حياة الشخص،لذا؛ اهتمّت بالانفعالات الشعوريّة والمواعظ والمذكّرات، وكانت في أغلبها على شكل رسائل ووصايا ٣، ويرى علماء الأدب أنّ السيرة الذاتية ظهرت كجنس أدبيّ مستقلّ في اليونان، في القرنين الرابع والخامس قبل الميلاد، والبعض الآخر زعم أنّ فن السيرة يعود إلى أوروبا.٤ لقد كانت اعترافات أوغسطين تستحقّ بجدارة لقب أقدم سيرة ذاتية، وإنّ أقدم رواية إنجليزية للسيرة الذاتية هي كتاب مارغري كيمب؛ حيث تطورت السيرة الذاتية في بداية القرن السابع عشر، وزدادت الأعمال الأدبيّة التي تدخل في نطاقها، وبذلك تراوحت إلى أشكال مختلفة منها: ذكر الأحداث الشخصية التي مر بها الشخص.

المعلومات الشخصية، من تاريخ الميلاد، ومكان الولادة، ورقم البطاقة الشخصية، ورقم الهاتف.

تعود السيرة الذاتية أدبيًا إلى الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو الذي أصدر كتابه الاعترافات من مدينة الإسكندرية عام ألف وسبعمائة. أين تنتشر كتب السيرة الذاتية حول العالم؟ ذكر بعض الأشخاص المقربين من الشخص، مع أرقام هواتفهم، للرجوع إليهم في حالة الضرورة. أما بالحيدث عن السيرة الذاتية، فهي كما نعلم ترجمة ذاتية لحياة الشخص يقوم بها الكاتب نفسه، بحيث يصوغها ويُشكلّها بأسلوب أدبي، ينقل إلى العامة أحداث حياته من التجارب والخبرات التي مرَّ بها، وعليه أن يصوغها باستعمال ألفاظ تكون بعيدة عن التعقيد والغموض، وأن يكون مُسترسلاً في نقل أحداث حياته، مُستطرداً ولكن بصورة تجعل القارئ لا يشعر بالملل، أو تجعله يعزفُ عن استكمال القراءة، والسيرة لغةً هي الحالة التي يكون عليها الإنسان، وتعني أيضاً السُنَّة والطريقة والمنهج.

Posted in CV

Leave a Reply