ذات المؤلف من السيرة الذاتية إلى التخييل الذاتي

ذات المؤلف من السيرة الذاتية إلى التخييل الذاتي. وتوضح الناقدة أبعاد مشروعها النقدي ملمحةً إلى أن الحديث عن «ذات المؤلف من السيرة إلى التخييل الذاتي» يمثل عودة مختلفة لمعنى المرجع في السيرة الذاتية ووضعية هذه الذات داخل النص، وهي وضعية. نوع مختلف من أنواع النصوص التخيلية في الأدب، كانت بداية معرفتي بمصطلح التخييل الذاتي عندما قرأت رواية سمر كلمات للكاتب الكويتي طالب الرفاعي، الرواية في أحداثها خياليّة تماماً لكن القارئ يفاجأ أنّ شخصيّة الكاتب ضمن شخصيات الرواية مقحماً نفسه في الأحداث، فيقع القارئ في حيرة، هل الأحداث حقيقية أم من اختلاق الكاتب؟ أثناء بحثي عن إجابة لهذا السؤال، وجدت التفسير في مصطلح التخييل الذاتي، والذي يعتبر تكنيك أدبي حديث في كتابة الرواية.

أمير الشرقية يدشن معرض "روابي" لاكتشاف المهن الرابع.. "وش ...
أمير الشرقية يدشن معرض "روابي" لاكتشاف المهن الرابع.. "وش … from www.hasatoday.com

Jul 29, 2015 · ما نخلص إليه هو أن التقنيتين متعارضتان في الهدف فبينما ترمي (ما وراء السرد) إلى انتزاع القارئ من وهم تصديق الأحداث، تهدف تقنية (التخييل الذاتي) إلى إقناعه بأن كل شيء حقيقي وأن المؤلف شاهد عليه. نوع مختلف من أنواع النصوص التخيلية في الأدب، كانت بداية معرفتي بمصطلح التخييل الذاتي عندما قرأت رواية سمر كلمات للكاتب الكويتي طالب الرفاعي، الرواية في أحداثها خياليّة تماماً لكن القارئ يفاجأ أنّ شخصيّة الكاتب ضمن شخصيات الرواية مقحماً نفسه في الأحداث، فيقع القارئ في حيرة، هل الأحداث حقيقية أم من اختلاق الكاتب؟ أثناء بحثي عن إجابة لهذا السؤال، وجدت التفسير في مصطلح التخييل الذاتي، والذي يعتبر تكنيك أدبي حديث في كتابة الرواية. تعود إشكاليّة التخييل الذاتي إلى أمر نظريّ وآخر إبداعيّ مصطنع اصطناعاً ولكنه مثير للانتباه.

5,934 , and 60 people voted.

نوع مختلف من أنواع النصوص التخيلية في الأدب، كانت بداية معرفتي بمصطلح التخييل الذاتي عندما قرأت رواية سمر كلمات للكاتب الكويتي طالب الرفاعي، الرواية في أحداثها خياليّة تماماً لكن القارئ يفاجأ أنّ شخصيّة الكاتب ضمن شخصيات الرواية مقحماً نفسه في الأحداث، فيقع القارئ في حيرة، هل الأحداث حقيقية أم من اختلاق الكاتب؟ أثناء بحثي عن إجابة لهذا السؤال، وجدت التفسير في مصطلح التخييل الذاتي، والذي يعتبر تكنيك أدبي حديث في كتابة الرواية. يعتبر مفهوم «التخييل الذاتي» 1977 لسيرج دوبروفسكي منجزا انثال من وعي فيليب لوجون في كتابيه «السيرة الذاتية» 1971 و«الميثاق سير ذاتي» 1975، ويذكر سيرج دوبروفسكي. نوع مختلف من أنواع النصوص التخيلية في الأدب، كانت بداية معرفتي بمصطلح التخييل الذاتي عندما قرأت رواية سمر كلمات للكاتب الكويتي طالب الرفاعي، الرواية في أحداثها خياليّة تماماً لكن القارئ يفاجأ أنّ شخصيّة الكاتب ضمن شخصيات الرواية مقحماً نفسه في الأحداث، فيقع القارئ في حيرة، هل الأحداث حقيقية أم من اختلاق الكاتب؟ أثناء بحثي عن إجابة لهذا السؤال، وجدت التفسير في مصطلح التخييل الذاتي، والذي يعتبر تكنيك أدبي حديث في كتابة الرواية. الخيال يعرف بأنه حدوث الأشياء في المنطقة الحسيّة غير الماديّة في وعي البشر، أي تكون بالعادة منافية للمنطق وللظواهر الواقعيّة الفزيائية، ولهذا السبب نجد أن الخيال مرتبط بشكل أساسي في الجانب الإبداعي من الحضارة البشرية، سواء في الأداب والفنون التشكيليّة والموسيقى وصناعة السينما أيضاً.

Posted in CV

Leave a Reply