السيرة الذاتية للامام الطبري. محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، وإسحاق بن أبي إسرائيل، وأحمد بن منيع البغوي، ومحمد بن حميد الرازي، وأبو همام الوليد بن شجاع، وأبو كريب محمد بن العلاء، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي، وأبو سعيد الأشج، وعمرو بن علي، ومحمد بن بشار، ومحمد بن المثنى، وخلق كثير نحوهم من أهل العراق والشام ومصر. نشأ الطبري بآمل، وتربى في أحضان والده وغمره برعايته، وتفرس فيه النباهة والذكاء والرغبة في العلم فتولى العناية به ووجَّهه منذ الطفولة إلى حفظ القرآن الكريم، كما هي عادة المسلمين في مناهج التربية الإسلامية، وخاصةً أن والده رأى رؤيا تفاءل بها خيرًا عند تأويلها.

السيرة الذاتية لسماحة الشيخ جعفر الابراهيمي ( حفظه الله) - منتديات درر ...
السيرة الذاتية لسماحة الشيخ جعفر الابراهيمي ( حفظه الله) – منتديات درر … from imup2.dorar-aliraq.net

ترك لنا الطبري ثروة علمية تدل على غزارة علمه، وسعة ثقافته،، ودقته في اختيار العلوم الشرعيةوالأحكام المتعلقة بها، وكان له قلم سيَّال، ونَفَس طويل، وصبر في البحث والدرس، فكان يعتكف على التصنيف، وكتابة الموسوعات العلمية في صنوف العلوم، مع ما منَّ الله عليه من ذكاء خارق، وعقل راجح متفتح، وجَلَد على تحمل المشاق؛ ومن هذه المؤلفات: See full list on almalomat.com أحد كبار الحفّاظ الفقهاء من أهم علماء الحديث وعلوم الرجال والجرح والتعديل والعلل عند أهل السنة والجماعة، له مصنّفات كثيرة.

كان الطبري يرفض أيّ عمل يؤثّرُ على استقلاليته هذه، ولكنّ هذه الرّوايات تُبالغ في إظهار انعزاليّة الطبري، وهو لم يكن كذلك، كان بإمكانه الوصول إلى أعلى المجالس في بغداد بسهولة؛ لأنّه كان أستاذًا لابن الوزير عبيد الله بن خاقان، وكان لديه دخل ثابت، ومكتبة خاصّة، وخدمٌ، وعاش بمستوًى اجتماعيٍّ جيّد، وكان لديه أصدقاء يزورهم ويزورونه بانتظام.

وقال الشيخ محمد الفاضل بن عاشور: استوطن الطبري بغداد، وأقام بها إلى حين وفاته. عاش الطبري راهبًا في محراب العلم والعمل حتى جاءته الوفاة ولا رادَّ لأمر الله. المصادر التّي تذكُر تعليم الطبري قليلة مثل التي تضّمنت سيرته الذّاتيّة، ولكنّ الطبري تمتّع بموهبة هائلة للتَّعلُّم منذ ولادته، وادّعى تلميذه أحمد بن كامل أنّ والده قد رأى في منامه والطبري لا يزال صغيرًا، أنّ الطبري كان يقف أمام النّبيّ صلى الله عليه وسلم وهو يحمل كيسًا من الحجارة التي نثرها باتجاهه الرّسول عليه الصّلاة والسّلام، وقال له المُفسّر أنّ هذا الطّفل سيكون عالمًا كبيرًا، وهذا التّفسير كان كافيًا لإقناع الأب لدعم تعليم ابنه الدّينيّ، ولكنّ توقّعات المُفسّر غير مُبرّرة لأنّ الطبري كان نابغة منذ الصّغَر؛ فقد حفظ القرآن الكريم في سنِّ السّابعة، وكان يؤمُّ بالمُصلّين في سنِّ الثّامنة، وكان مُحدِّثًا وهو في سنِّ التّاسعة.

Posted in CV

Leave a Reply